هل مضاعفات العلاج بالتردد الحراري تتغلب على مميزاته؟

يُستخدم التردد الحراري في الحد من الآلام الناتجة عن التهابات الأعصاب، وذلك من خلال توجيه إبرة عبر الجلد -تصدر موجات راديوية- نحو العصب الملتهب وتدمير جزء صغير منه، مما يمنع إرسال إشارات الألم إلى المخ وبالتالي الشعور بالراحة.

والتردد الحراري مثل كل التقنيات العلاجية تحمل الفوائد والأضرار، فهل مضاعفات العلاج بالتردد الحرارى وآثاره الجانبية تتغلب على مميزاته أم العكس؟ هذا ما نتعرف إليه في مقالنا التالي.

ما مميزات العلاج بالتردد الحراري؟

يشتمل العلاج بالتردد الحراري على العديد من المميزات، منها ما يلي:

• الفاعلية في الحد من الألم، إذ يساعد التردد الحراري في علاج الألم المزمن الناتج عن التهابات المفاصل والأعصاب الطرفية والسرطان وغيرهما.
  • تقليل الحاجة إلى تناول مسكنات الألم، والحماية من الآثار الجانبية المرتبطة بها.
  • تحسين الوظيفة الجسدية والحركية والعودة إلى الأنشطة العادية في غضون يوم أو يومين، وقد يمتد تأثير العلاج ما بين 6-12 شهرًا.
  • تأخير التدخلات الجراحية.
  • انخفاض تكلفة العلاج بالتردد الحراري مقارنة مع العمليات الجراحية.

اضغط هنا لقراءة المزيد حول العلاج بالتردد الحرارى، التقنية المثالية للسيطرة على الألم المزمن

ما مضاعفات العلاج بالتردد الحرارى؟

يُعد التردد الحراري من الإجراءات الآمنة إذ تكون معظم الأضرار من بعده مؤقتة، وتختفي في غضون أيام قليلة وتتمثل فيما يلي:

• الألم.
  • الحرقان أو الخدر المؤقت موضع دخول الإبرة.
  • احمرار الجلد.
  • العدوى.

ولا يرتبط العلاج بالتردد الحراري بمضاعفات خطيرة -منها النزيف وتلف الأعصاب وضعف العضلات أو الشلل- إلا في حالات نادرة للغاية، ونستنتج من ذلك أن مميزات العلاج بالتردد الحراري أكثر بكثير من مضاعفاته.

هل العلاج بالتردد الحراري آمن لكل الأشخاص؟

العلاج بالتردد الحراري آمن لفئة كبيرة من الأشخاص، لكن كما هو الحال مع أي إجراء طبي يوجد البعض لا تناسبهم هذه التقنية فعلى سبيل المثال لا يُنصح بالعلاج بالتردد الحراري للأشخاص الذين يعانون مشكلات في تجلط الدم أو عدوى نشطة، والحوامل والمرضعات ومرضى ضغط الدم المرتفع والسكري.

اضغط هنا لقراءة المزيد حول التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي القطني

نصائح تحميك من مضاعفات العلاج بالتردد الحرارى

يمكن الوقاية من حدوث مضاعفات بعد العلاج بالتردد الحراري من خلال الآتي:

إجراء الفحوصات الطبية قبل العلاج بالتردد الحراري

يُعد الفحص الدقيق قبل الخضوع للعلاج بالتردد الحراري أحد أسباب نجاح رحلة العلاج والوقاية من حدوث مضاعفات، إذ يُجري الطبيب الفحص البدني ويطلع على نتائج الأشعة لتحديد سبب وشدة الالتهاب، ومكان تطبيق العلاج بالتردد الحراري والمستوى المحتمل لتخفيف الألم بعد العلاج.

الالتزام بإرشادات الطبيب بعد العلاج

يعود المريض إلى نشاطه الطبيعي بعد تلقي العلاج بالتردد الحراري في غضون 24- 48 ساعة، وينبغي له اتباع الإرشادات التالية حينها للحد من حدوث مضاعفات:

• وضع أكياس من الثلج في موقع الحقن لمدة 15-20 دقيقة، مع تكرار ذلك عدة مرات لتقليل الألم والتورم.
  • تجنب حمل الأشياء الثقيلة، أو ممارسة تمارين شاقة مثل قيادة الدراجات أو الجري.
  • العودة إلى الأنشطة البدنية بصورة تدريجية.
  • الحفاظ على نظافة وجفاف منطقة العلاج وإزالة الضمادة بعد 24 ساعة.
  • الاستحمام بصورة طبيعية دون فرك المنطقة المعالجة أو تغطيتها بالماء، فعلى سبيل المثال ينبغي تجنب الجلوس في أحواض المياه وحمامات السباحة.
  • التواصل مع الطبيب على الفور عند ملاحظة أي أعراض تشير إلى حدوث مضاعفات العلاج بالتردد الحرارى، ومنها الحمى واحمرار وتورم الجلد وخروج إفرازات من المكان المعالج.

اضغط هنا لقراءة المزيد حول تعرف على التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي

اختيار الطبيب المتمكن في العلاج بالتردد الحراري

يمكن للمرضى تجنب مضاعفات العلاج بالتردد الحرارى بالتوجه إلى طبيب متمرس -لديه خبرة كبيرة- والتحدث معه عن كل ما يخص وضعهم الصحي، هل مثلًا يعانون حساسية أو أي حالات أخرى قد تتعارض من هذا النمط من العلاج.

ويُعد الدكتور محمد الحسيني -أخصائي جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري- من أفضل الأطباء المتمرسين في هذا الصدد، وذلك لامتلاكه خبرة كبيرة تمكنه من إنجاح العلاج بالتردد الحراري دون مضاعفات.

ما تكلفة علاج التردد الحراري للغضروف؟

ينبغي العلم أن تكلفة الإجراء تعتمد على عدد من العوامل، منها التالي:

• درجة الإصابة.
  • عدد المناطق التي تحتاج إلى العلاج.
  • نوع التردد الحراري المستخدم في الإجراء.
  • خبرة الطبيب الذي يُجري العلاج بالتردد الحراري.
  • أجر الفريق الطبي المساعد للطبيب.
  • جودة المركز الذي يقدم العلاج بالتردد الحراري.

وبانتهاء الحديث عن تكلفة التردد الحراري ينتهي مقالنا معكم، والذي تحدثنا فيه عن مضاعفات العلاج بالتردد الحرارى وكيفية الحد من حدوثها، وإذا كانت لديكم استفسارات أخرى فبإمكانكم التواصل معنا عبر الأرقام الموضحة أمامكم في موقعنا الالكتروني.