خطورة اعوجاج العمود الفقري

يحتوي العمود الفقري على انحناءات طبيعية في المنطقة العنقية والصدرية والقطنية منه؛ للحفاظ على وضعية الرأس بالنسبة للجسم وتوزيع ضغط الوزن على أجزائه في أثناء الحركة، إلا أن بعض الأشخاص يعانون انحناء واعوجاج بزاوية كبيرة وغير طبيعية في العمود الفقري.

قد يصيب اعوجاج العمود الفقري أي شخص في أي عمر، ويمكن ملاحظته في الأطفال من عمر 10- 15 سنة، قد يسبب اعوجاج العمود الفقري ألمًا لا سيما للمُصابين الصغار والبالغين، وقد يسبب بعض المضاعفات نستعرضها لكم مقالنا عن خطورة اعوجاج العمود الفقري.

نبذة عن اعوجاج العمود الفقري

اعوجاج العمود الفقري أو الجنف حالة ينحني فيها العمود الفقري على شكل C أو S، وغالبًا ما تتطور الحالة في مرحلة المراهقة، ويتطلب اعوجاج العمود الفقري عناية طبية خاصة لتصحيح هذا الانحناء وتجنب تفاقم الأمر.

اسباب اعوجاج العمود الفقري الدقيقة غير معروفة في معظم الحالات -إلى الآن- إلا أن الأطباء يرجحون ارتباطه بالعامل الوراثي، وعندها يسمى “الجنف مجهول السبب” أي لا يمكن الوقاية منه لأنه وراثي ينتقل بين أفراد العائلة، ولا ينتج عن وضع خاطئ أو ممارسة رياضة معينة.

وقد يحدث اعوجاج العمود الفقري في حالات بسيطة بسبب ما يلي:

  • تكوّن العمود الفقري بطريقة غير صحيحة في الرحم فيما يعرف بـ “الجنف الخلقي”.
  • الإصابة بحالة عصبية، مثل الشلل الدماغي.
  • التقدم في السن، قد يتآكل جزء من العمود الفقري فيما يعرف باسم “الجنف التنكسي”.

ما خطورة اعوجاج العمود الفقري؟

يتباين تأثير اعوجاج العمود الفقري على المرضى حسب درجة الاعوجاج، فقد لا يسبب الاعوجاج البسيط أي مشكلات لبعض الأشخاص أو ربما مشكلات بسيطة تختفي مع اقتراب سن البلوغ، أما عن الدرجات المتطورة فقد يُسبب للمُصابين بها آلامًا مزمنةً في الظهر ويحد من حركتهم.

وتتمثل خطورة اعوجاج العمود الفقري في الحالات الشديدة منه فيما يلي:

  • ضغط القفص الصدري على القلب والرئتين، مما يسبب مشكلات في القلب وصعوبات في التنفس ونقص مستويات الأكسجين في الجسم.
  • تغيرات واضحة في المظهر الخارجي للجسم، وتتمثل اعراض اعوجاج العمود الفقري في ارتفاع أحد الكتفين والوركين عن الآخر وبروز الأضلع على جانب واحد من الجسم.

هل اعوجاج العمود الفقري خطير ويسبب الوفاة؟

من خلال خديثنا عن خطورة العمود الفقري يُمكن استنتاج أن اعوجاج العمود الفقري إذا كان بسيطًا فلا يسبب أي مشكلات صحية، وإذا كان كبيرًا فقد يسبب تلف المفاصل واحتكاك الأضلاع مسببًا ألمًا شديدًا، وفي الحالات شديدة الخطورة يحدث صعوبة في التنفس.

ورُغم خطورة المُضاعفات المرتبطة بتطور اعوجاج العمود الفقري، لا يُمكن تصنيفه كإحدى الإصابات المهددة للحياة وقد تؤدي إلى الوفاة.

هل يؤثر اعوجاج العمود الفقري على الاعصاب؟

نعم، فقد يؤدي اعوجاج العمود الفقري في الحالات الشديدة منه إلى تحرك فقرات العمود الفقري من مكانها مسببة ضغط الحبل الشوكي وجذور الأعصاب المتفرعة منه.

كيفية علاج اعوجاج العمود الفقري

يختلف علاج الاعوجاج من مريض لآخر على حسب عمره ودرجة الانحناء لديه ومقدار تطور الحالة مع مرور الوقت، ولا يحتاج غالبية مُصابي اعوجاج العمود الفقري إلى علاج، القليل منهم فقط من يخضعون إلى عمليات اعوجاج العمود الفقري، وغيرها من وسائل علاج انحنار الظهر غير الطبيعي.

وفيما يلي وسائل علاج اعوجاج العمود الفقري:

الأدوية

قد يحتاج البالغون المصابون باعوجاج العمود الفقري إلى تناول المسكنات للحد من آلامهم، وفي بعض الأحيان تستلزم حالاتهم التدخل الجراحي.

ممارسة التمارين الرياضية

تساعد التمارين الرياضية على تقوية العضلات وتعزيز مرونة العمود الفقري والحد من آلامه، والحفاظ على توازن الجسم وتجنب المضاعفات المُحتملة للإصابة.

دعامات الظهر

تستخدم دعامات الظهر المصنوعة من الجبس أو البلاستيك في إصلاح اعوجاج العمود الفقري لا سيما عند الرضع والأطفال -لأنهم لا يزالون في مرحلة النمو وقد تساعدهم الدعامات على إصلاح الاعوجاج دون الحاجة إلى تدخلات جراحية-.

وقد يوصي الطبيب البالغين ممن لديهم اعوجاج في العمود الفقري بارتداء دعامات الظهر ولكن بهدف تثبيت الانحناء ومنعه من التدهور.

الجراحة

يحتاج المصابون بدرجات كبيرة من اعوجاج العمود الفقري للخضوع إلى عمليات جراحية لتصحيح الانحناء وتثبيت العمود الفقري، وقد يحتاج الأطفال المُصابة إلى إجراء جراحة في العمود الفقري للتحكم في كيفية نموه، تُتبع بجراحة أخرى لدمج الفقرات وتقويم الاعوجاج بعد توقف النمو.

ختامًا، يكون معظم المصابين باعوجاج العمود الفقري قادرين على ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، ولا يسبب لهم الاعوجاج أي مشكلات صحية، وتتلخص خطورة اعوجاج العمود الفقري في الضغط على الرئتين أو الحبل الشوكي ولكنها حالات نادرة للغاية.

إذا كان لديكم استفسارات أخرى تواصلوا معنا في عيادة الدكتور محمد الحسيني -أخصائي جراحة العظام والمفاصل- عبر الأرقام التالية:

01025707041

01010900487

01096785550

كما يمكنك زيارتنا في أحد فروع عيادتنا عبر العناوين التالية:

  • عيادة مصر الجديدة: 20 شارع الصومال – بجوار قهوه أسوان – الكوربة – مصر الجديدة.
  • عيادة شبرا الخيمة: الشارع الجديد محطة ترعة الشابوري بجوار كشري الزعيم.
  • عيادوة الشرقية: ديرب نجم – الشرقية – خلف مسجد النصر – فوق عطور الماسة – عيادة الدكتور عبد الرحمن عبد الله.
  • عيادة سوهاج: عيادة الأشراف – كازانوفا – العيادة الدولية IC – شارع الجمهورية خلف ماكدونالدز– أمام حديقة الطفل.