أفضل علاج للانزلاق الغضروفي أسفل الظهر.. لا تبدأ المشوار من نهايته

كم مرة قررت تأجيل خطوة العلاج من الانزلاق الغضروفي خوفًا من الجراحة؟ لعل ذلك عائد إلى قناعتك بأن الجراحة هي أفضل علاج للانزلاق الغضروفي أسفل الظهر، وأن أي أسلوب علاجي غيرها ما هو إلا مضيعة للوقت والمال. ما رأيك أن تصاحبنا في فقرات هذا المقال لنصحح لديك بعض المفاهيم عن علاج الانزلاق الغضروفي.

الجراحة أفضل علاج للانزلاق الغضروفي أسفل الظهر؟ ليس دائمًا..

نعلم -عزيزي القارئ- حجم الألم والمعاناة التي تواجهها في يومك بسبب رفضك قرار العلاج، فكم من يوم قررت فيه المكوث في المنزل بدلًا من مشاركة عائلتك لحظات المرح بسبب آلام الغضروف! بالإضافة إلى تراجع أدائك في العمل بسبب الآلام التي تعانيها من الجلوس أو الوقوف فترات طويلة!

ولكن أتدري أنك قد تعاني مضاعفات أشد بسبب قناعتك بأن الجراحة هي العلاج الوحيد للغضروف؟!

فلا شك أن تلك القناعة قد تدفعك إلى إهمال خطوة العلاج من الأساس، خشية مضاعفات الجراحة ونسب نجاحها غير المضمونة كما يزعم البعض.

وحقيقة تُعد الجراحة آخر الأساليب العلاجية التي يلجأ إليها الأطباء في علاج مرضى الغضروف، وذلك لأن ثمة أساليب علاجية أخرى أثبتت فاعليتها في تحسين جودة حياتهم ومستوى نشاطهم.

وإن استدعت حالة الغضروف لديك التدخل بإحدى الأساليب الجراحية لعلاجها، فقد تمتعت جراحات الغضروف في الآونة الأخيرة بأعلى نسب الأمان وفرص النجاح بفضل التقنيات الحديثة.

ولكن دعنا عزيزي ألا نتوقع الأسوأ دائمًا، وأن نتدرج سويًا في حديثنا عن وسائل علاج الانزلاق الغضروفي الأقل تدخلًا من الجراحة.

اضغط هنا لقراءة المزيد حول: أسباب الانزلاق الغضروفي

قبل الجراحة، وسائل عديدة لعلاج الانزلاق الغضروفي

العلاج في المراحل الأولية من الانزلاق الغضروفي أسفل الظهر سهل للغاية، إذ يشمل عدة أساليب بسيطة من شأنها دعم صحة الأعصاب وتقوية عضلات الظهر، وبالتالي تتحسن حالة الغضروف تدريجيًا.

لعل أهم أساليب علاج الغضروف غير الجراحية:

  • الأدوية، التي تُعالج بفاعلية التهاب الأعصاب في منطقة الغضروف، وتسكن الآلام الناتجة عنه، إضافة إلى بعض التغييرات التي تطرأ على أسلوب حياة مريض الغضروف بخصوص نظامه الغذائي ومستوى حركته والتي تدعم صحة الغضروف.
  • العلاج الطبيعي تحت إشراف متخصصين ماهرين في التعامل مع مرضى الغضروف، والذي يشمل على أداء عدة تمارين لتقوية العضلات حول الغضروف المنزلق، إضافة إلى الخضوع لبعض أساليب التدليك وغيرها التي تُسكن آلام المريض.
  • الحقن والتردد الحراري، وهو من الأساليب الفعالة في تسكين آلام مرضى الغضروف على المدى الطويل، إذ تعتمد فكرته على حَقن بعض المواد المُخدرة حول جذور الأعصاب الملتهبة، وتوجيه بعض الموجات الترددية لتشتيت إشارات الألم التي يبعثها العصب الملتهب إلى المخ.

لذلك توجد عديد من الأساليب التي تستحق لقب أفضل علاج للانزلاق الغضروفي أسفل الظهر غير الجراحة.

اضغط هنا لقراءة المزيد حول: التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي

أيعني ذلك أن جراحات الانزلاق الغضروفي غير فعالة؟

بالطبع لا ينطبق هذا الوصف على جراحات الانزلاق الغضروفي، فهي تُعد أفضل الأساليب العلاجية في فئات معينة من المرضى، وهم الذين تأثرت جودة حياتهم ونطاق حركتهم بسبب الانزلاق الغضروفي، وباءت محاولات علاجهم بالأساليب التقليدية بالفشل.

وتكون الجراحة حينئذ أفضل علاج للانزلاق الغضروفي أسفل الظهر لدى هؤلاء المرضى، وذلك لتحسين نمط حياتهم وإعادتهم إلى مستوى نشاطهم الطبيعي من جديد.

وقد اتسمت جراحات الغضروف في الآونة الأخيرة بأعلى نسب النجاح، نظرًا لإجرائها باستخدام عديد من التقنيات الحديثة من أبرزها المنظار والميكروسكوب الجراحي.

يمكنكم معرفة مزيد من التفاصيل عن مزايا جراحات الغضروف بالتقنيات محدودة التدخل ونسب نجاحها، من خلال استشارة الدكتور محمد الحسيني اختصاصي جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري.

احجز موعدك الآن من خلال التواصل معنا عبر الأرقام الموضحة في موقعنا الإلكتروني.

تعرف على المزيد من المواضيع حول: